عتمد الأتصلات على البروتوكولات فللحصول على اتصال نظيف وواضح وخال من الأخطاء يتوجب على كل جهاز أن يتبع مجموعة دقيقة جدا من القواعد واذا ما تجاوز أي من الجهازين احدى هذة القواعد فأن الأتصال سيخفق , تدعى هذة القواعد بأسم بروتوكلات نقل الملفات (FTPs ) .
يجب ان تكون كل البروتوكلات اللازمة مرفقة بالمجية التي تأتي مع المودوم بعد ان يتم تأسيس الأتصال مع المضيف ( الكمبيوتر الذي يستقبل المكالمة ) فقد يتم سؤالة عن نوع البروتوكول الواجب استخدامة , ثم لمنشئ المكالمة بعدها يحدد البروتوكول المطابق قبل البدء بنقل الملفات .يتوجب على كل من الكمبيوترين أن يستخدم نفس البرتوكول وهناك خمسة بروتوكلات تستخدمها المودمات.

البرتوكول ASCLL :
يتخدم هذا البروتوكول مجموعة الحروف الحروف المعيارية ascll تماماً مثل كتابتها مباشرة من لوحة المفاتيح وهولا يملك أي ميزات لتدقيق الخطأ فهو برتوكول بيسط وغير معقد ويتخدم فقط للحصول على المعلومات وبذلك يعتبر غير جيد لنقل ملفات البرامج (software) .


البروتوكول Xmodem :

يشكل هذا البرتوكول المستوى التالي من البروتوكلات ويتميز بقدرتة علىنحسس الأخطاء مما يجعلة أكثر من سابقة لنقل ملفات البرامج (software) .




البرتوكول Ymodem :

يعتبر هذا البرتوكول أسرع من سابقة فهو يرسل البيانات على شكل كتل مؤلفة من 1024 بايت وهكذا يستغرق زمناً أقل للتحقق من البيانات بأستخدام حروف NAK & ACK .



البرتوكول Zmodem :

يمتلك هذا البرتوكول كافة المميزات الموجودة في Ymodem و Xmodem ويضيف عليها ميزات تسوية التوقف , التحميل (Download) التلقائي , وطريقة نقل الملفات الدافقة . يعتبر هذا البرتوكولالأفضل لمعظم الحالات.


البرتوكول kermit :

يندر استخدام هذا البرتوكول حالياً وقد كان أول البروتوكلات المتزامنة المستخدمة لتحميل البيانات بشكل صاعد ونازل.


تعليقات فيس بوك facebook
شاهد ايضا