اقسام الارتكل
كمبيوتر حاسب تعريفات قطع صيانة اجهزة PC Computer Hardware
تحميل برامج تنزيل برنامج Programs Software Download
مفهوم مصطلح التجارة الاكترونية :

هي نظام يتيح عبر الانترنت حركات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات، كما يتيح ايضا الحركات الالكترونية التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السلع والخدمات والمعلومات،

حيث ان التجارة الالكترونية تتيح عبر الانترنت عمليات دعم المبيعات وخدمة العملاء. ويمكن تشبيه التجارة الالكترونية بسوق الكتروني يتواصل فيه البائعون (الموردون، او الشركات، او المحلات) والوسطاء (السماسرة) والمشترون، وتقدم فيه المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية او رقمية، كما يدفع ثمنها بالنقود الالكترونية.

ويمكن تقسيم نشاطات التجارة الالكترونية بشكلها الحالي الى قسمين رئيسين هما:

--------------------------------------------------------------------------------

تجارة الكترونية من الشركات الى الزبائن الافراد (Business-to-Consumer)، ويشار اليها اختصارا بالمصطلح B2C، وهي تمثل التبادل التجاري بين الشركات من جهة والزبائن الافراد من جهة اخرى.


تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (Business-to-Business)، ويشار اليها اختصارا بالرمز B2B؛ وهي تمثل التبادل التجاري الالكتروني بين شركة واخرى.



تقدم التجارة الالكترونية العديد من المزايا التي يمكن ان تستفيد منها الشركات بشكل كبير مثل:

تسويق اكثر فعالية، وارباح اكثر: ان اعتماد الشركات على الانترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف اصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة ايام السنة- مما يوفر لهذه الشركات فرصة اكبر لجني الارباح، اضافة الى وصولها الى المزيد من الزبائن.
تخفيض مصاريف الشركات: تعد عملية اعداد وصيانة مواقع التجارة الالكترونية على الويب اكثر اقتصادية من بناء اسواق التجزئة او صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات الى الانفاق الكبير على الامور الترويجية، او تركيب تجهيزات باهظة الثمن تستخدم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والاعمال الادارية، اذ توجد قواعد بيانات على الانترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة واسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.
تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الالكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفر التجارة الالكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدمة من الشركات الاخرى (اي الموردين)، فيما يدعى التجارة الالكترونية من الشركات الى الشركات
(Business-to-Business).

--------------------------------------------------------------------------------

ما الفوائد التي يجنيها الزبائن من التجارة الالكترونية؟


وظائف عمل شاغرة خالية فرص وظيفة
حراج انترنت مستعمل جديد بيع شراء Sale Buy

توفير الوقت والجهد: تفتح الاسواق الالكترونية (e-market) بشكل دائم (طيلة اليوم ودون اي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر او الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج الى البيت. ولا يتطلب شراء احد المنتجات اكثر من النقر على المنتج، وادخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالاضافة الى البطاقات الائتمانية العديد من انظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الالكترونية (E-money).

حرية الاختيار: توفر التجارة الالكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف انواع المحلات على الانترنت، وبالاضافة الى ذلك، فهي تزود الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون اي ضغوط من الباعة.

خفض الاسعار: يوجد على الانترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع باسعار اخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لان التسوق على الانترنت يوفر الكثير من التكاليف المنفقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.

نيل رضا المستخدم: توفر الانترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الالكتروني (e-market) الاستفادة من هذه الميزات للاجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفر خدمات افضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.

--------------------------------------------------------------------------------

مستقبل التجارة الالكترونية :
يتزايد يوما بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاولهم بالفوائد المرجوة من التجارة الالكترونية، اذ تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بمنافسة الشركات الكبيرة. وتستحدث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وامن المعاملات المالية على الانترنت، واهم هذه التقنيات بروتوكول الطبقات الامنية (Secure Socket Layers- SSL) وبروتوكول الحركات المالية الامنة (Secure Electronic Transactions- SET)، ويودي ظهور مثل هذه التقنيات والحلول الى ازالة الكثير من المخاوف التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه الموشرات بمستقبل مشرق للتجارة الالكترونية، وخلاصة الامر ان التجارة الالكترونية قد اصبحت حقيقة قائمة، وان افاقها وامكاناتها لا تقف عند حد.


تعليقات فيس بوك facebook
شاهد ايضا