views : 28734
صفحة 1 من 2 12 الاخيرةالاخيرة
النتائج 1 الى 8 من 11

حتى تكون رجل اعمال ناجح او سيدة اعمال ناجحة

  1. #1
    الصورة الرمزية عسل ابيض
    عسل ابيض غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المشاركات
    496
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    12

    خطير حتى تكون رجل اعمال ناجح او سيدة اعمال ناجحة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حتى تكون رجل اعمال ناجح او سيدة اعمال ناجحة يجب ان تتصفا بهذه الصفات ..
    فمن صفات رجل الاعمال الناجح..او سيدة الاعمال حتى لا نخصص فقط الرجال..
    1- التمييز والكفاءة في مجال العمل: اي انه على صاحب المشروع ان يكون على دراية كافية بعمله، فالتاجر الذي لا يعرف قواعد السوق، وكيف يبيع سلعه ويختار عملائه، سيطرد نفسه من السوق، ولكن بالرغم من بساطة هذه الحقيقة، الا ان الواقع يقول غير ذلك، فنحن نسمع ونقرا يوميا على العديد من حالات الفشل والافلاس، وهذا عادة يكون راجعا الى كون هولاء المفلسين لا يتمتعون يقدر كاف من الكفاءة اللازمة في مجال عملهم، ولهذا فمن اهم عوامل النجاح ان تعرف ماذا تعمل.

    2- القدرة العقلية والفكرية: ويقصد بها القدرة على الفهم والاستيعاب The capacity to Know and understand، ويستخدم رجل الاعمال هذه القدرة في صياغة خطط تنافسية لمشروعة، وذلك عن طريق امكانية روية المشروع ككل من الاعلى، واذا كانت القدرة والتميز الفني في مجال العمل تساعد رجل الاعمال الناجح على معرفة كيفية اداء كل نشاط، فان القدرة العقلية والفكرية تساعده على ربط هذه الانشطة بعضها ببعض، ونعني بذلك القدرة على ربط كل اجزاء المشروع ببعضها، وان نقص هذه القدرة في اتقان كل وظيفة من الداخل دون ربطها بالوظائف الاخرى والتي قد تكون متعارضة معها احيانا، تودي الى اصطدام الوظائف مع بعضها البعض مما يوول الى توقف المشروع الصغير نهائيا.

    3- مهارات التعامل مع العنصر البشري: ان العنصر البشري هو المتحكم والذي يحقق النجاح في اي منظمة كانت من خلال استخدامه للعناصر الاخرى، ولهذا وجب على رجل الاعمال الطموح الى النجاح ان يعرف ويستخدم مواطن القوة الخاصة بكل موظف، وتوجيهها باسلوب يحقق مصلحة المشروع، بالاضافة الى العمل على التنسيق بين الموظفين، المستهلكين، الموردين في المجتمع، وعموما على رجل الاعمال ان يجيد الاتصال مع العنصر البشري Communicate، وتحفيزه وقيادته بما يخدم نجاح المشروع.

    4- حب الانجاز: رجل الاعمال الناجح هو الذي يتمتع بالرغبة ثم القدرة على الانجاز فالتجديد، لا بالكلام ولكن بالتصرفات، مع تقييمها بطرحه للسوال: هل نجحت مجهوداتي؟ وما هي اهم الوسائل التي تساعد على الوصول الى الانجاز المرتفع؟

    ولعل الاجابة الشافية لمثل هذه التساولات تكمن في ما يلي:

    ا‌- تحليل الموشرات الخاصة بكل قرار مثل المبيعات والارباح للتعرف على جدوى القرار، ويفيد هذا التحليل في متابعة التقدم او الانحراف الذي قد يحدث في نتائج القرار.

    ب‌- المقارنة المستمرة للمشروع المسطر من طرف رجل الاعمال مع المشاريع الاخرى الناجحة في نفس المجال، ومحاولة معرفة اسباب وعوامل النجاح فيها.

    ت‌- تطوير النظرة الذاتية والانطباع للفرد عن نفسه، بمعنى ان يغير الفرد نظرته الى نفسه كلما كبر المشروع ونجح وتوسع، ومع مع الشعور بالمسوولية بالاتجاه مختلف المتغيرات لاسيما الاقتصاد الوطني.

    ث‌- ربط الاحلام بالقدرة على تحقيقها، فالمثل يقول " اطلب المستطاع تطاع"، لان خطورة الاحلام قد تتحول الى دمار شامل اذا لم يستطع الفرد تحقيقها.

    5- الابداع والقدرة على الخلق والابتكار: ويقصد بالابداع القدرة على تشغيل المعلومات بكيفية تودي الى خلق شيء جديد (new) ولاول مرة، وهناك اربعة مداخل اساسية لتحقيق عملية الابداع وهي:

    ا‌- الابتكار Innovation: وهو الاتيان بشيء جديد (new) يحتاجه السوق لاول مرة، اي لم يسبق صاحب المشروع اليه احد من ذي قبل، بعبارة اخرى على رجل الاعمال الناجح الطموح ان يقتنص الفرصة التي يراها مناسبة والتي يعجز الغير عن رويتها من اجل النجاح.

    ب‌- ربط الامور بعضها ببعض والقدرة على التحليل Synthesis، وهي قدرة صاحب المشروع على ربط المعلومات من مصادر مختلفة مع بعضها البعض ووضعها في قالب متكامل جيد ومفيد للسوق.

    ت‌- اذا كان هناك عجز عن التجديد فعلى رجل الاعمال ان يقلد رجال الاعمال الناجحين في مشاريع – وهذا اقرب الى محاكاة النجاح-.

    ث‌- نقل الافكار الناجحة من صناعة لاخرى من خلال توسيع حدود المشروع الحالية من خلال تطبيق الافكار الناجحة في مجالات متعددة
    وارجو للجميع تجارة مربحة وانشالله يصير المنتدى كله رجال وسيدات اعمال يارب بس اهم شي لا يسير مضاربة
    على رئاسة الغرفة التجارية هه الله يستر بسبب موضوعي
    ويالله تحيااتي ياهوامير المستقبل..

    تعليقات فيس بوك facebook
    شاهد ايضا
    **دعاء*
    من ردده و قاله في مجلسه ثلاث مرات جزته وكانه سبح وذكر الله طوال يومه وهو من الادعيه المختصره ولكنها تضاعف الاجر وتزيده ..بكلمات قليله فاكثرومنه..
    ((سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ))
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    **لا ترتجي قطرة مطر من غيمة ظميانة **هذي ترىنفوس البشر كل يقول انا***لا تنحني دام العدل معروف ميزانه
    نصيحة عابرة..

  2. #2
    الصورة الرمزية حصيصه والوغادين السبعه
    حصيصه والوغادين السبعه غير متصل مشرفه قديره سابقا
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    3,012
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    13
    مشكوره اختي الغاليه على هذه النصائح الثمينه..
    الله يعطيكي العافيه وانشاءالله الكل يستفيد منها
    اللهم بر والدينا اضعاف ما كانوا يبروننا
    وانظر اليهم بعين الرحمه كما كانوا ينظروننا..
    اللهم هب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك بما اشتغلوا به في حق تربيتنا..
    وتجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بم اثرونا به في حق خدمتنا..
    واعف عنهم ماارتكبوا من الشبهات من اجل مااكتسبوا من اجلنا
    والطف بهم في مضاجع البلا لطفا يزيد على لطفهم بنا
    اللهم اجعلنا لهم قرة اعين يوم يقوم الاشهاد
    واسمعهم منا اطيب النداء يوم يقوم التناد
    .
    .

  3. #3
    الصورة الرمزية عاشق ميلانو
    عاشق ميلانو غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    وسط عين الحبيب
    المشاركات
    4,348
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    25
    يسلمووووووووووووووووووووووووو
    يسرني دعوتكم الى صفحتي الشعرية المتواضعه
    وبتواجدكم يزداد سروري


    https://www.facebook.com/#!/pages/%D...59856704107313

  4. #4
    الصورة الرمزية بنت كول في البشرى سكول
    بنت كول في البشرى سكول غير متصل يمون على المشاغبين
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مكة
    المشاركات
    1,357
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    10
    ثاااااااااااااانكس على الموضوع الحلو دا

  5. #5
    الصورة الرمزية ابو العصير
    ابو العصير غير متصل اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الدولة
    ام الرخا والشدة
    المشاركات
    7,313
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    20
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة عسل ابيض
    ث‌- نقل الافكار الناجحة من صناعة لاخرى من خلال توسيع حدود المشروع الحالية من خلال تطبيق الافكار الناجحة في مجالات متعددة
    موضوع حلو ومفيد وموفقة فى دراستك يارب . واحسنتى بذكرك فكرة نقل الافكار من صناعة لاخرى .

    حقيقي انا اعجبتنى هذه الفكرة


    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة عسل ابيض
    وارجو للجميع تجارة مربحة وانشالله يصير المنتدى كله رجال وسيدات اعمال يارب بس اهم شي لا يسير مضاربة
    على رئاسة الغرفة التجارية هه الله يستر بسبب موضوعي
    ويالله تحيااتي ياهوامير المستقبل..
    والله حيرتينى . اخلى موضوعك هنا فى الفسحه ولا انقله للقسم التجارى !!!

    كخخ

    اقلك باخذ نسخه وازرعها هناك ، لوول

    شكرا على الموضوع مرة اخرى يا عسل ابيض




  6. #6
    الصورة الرمزية @ايمي@
    @ايمي@ غير متصل يطلع بدون استئذان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    365
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    9
    الله والله موضووووووووووووووووع ولا أحلى على العموم يسلموووووووووووووووووووووووو::::
    احبك لية انا ما ادري
    لية اهواك انا ما ادري
    وان مرت علي ذكرى
    يهز النبض في صدري
    اح*A *بك

  7. #7
    bdueb غير متصل طالب ثانوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    اح السعوديه ب
    المشاركات
    616
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    10
    يسلموووو على الموضوع يا عسل

  8. #8
    الصورة الرمزية عناد الحب
    عناد الحب غير متصل يحضر الماجستير بالشغب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    ارض العرب
    المشاركات
    806
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    10
    موضوع جميل ومفيد

    ونصائح نيره

    الف شكر عسل ابيض

صفحة 1 من 2 12 الاخيرةالاخيرة

حتى تكون رجل اعمال ناجح او سيدة اعمال ناجحة


الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook