ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى تنبيه مهم للغاية : يمنع منعا باتا طرح أي مواضيع (منقولة أو مكررة) أو طرح موضوع يحتوي على ( كراك باتش سيريال كيجن فك وكسر حماية برامج مكركة ) أو مواضيع تحتوي على ( اختراق فك شفرات سرقة باسوردات ) وأي  (مواضيع تنتهك الحقوق الملكية والفكرية) ومخالفة ذلك تودي الى ايقاف العضوية وحذف المواضيع



views : 4816
النتائج 1 إلى 3 من 3

ذاكرة الحاسب الالى

  1. #1
    mr r غير متصل جاي معه ملفه
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    9
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    0

    جديد ذاكرة الحاسب الالى

    ذاكرة الحاسوب
    RAM & ROM


    مقدمة :

    تتكون الذاكرة من مجموعة من الدوائر الالكترونية التي تقوم بالاحتفاظ بالبيانات و الأوامر التي يحتاج لها المعالج عند إجراء العمليات المختلفة و إرسالهم عند الطلب كما تحتفظ بالبيانات الأساسية المطلوبة لنظام تشغيل الحاسب و هناك نوعان رئيسيان من الذاكرة سوف أتناولهما في موضوعي هذا و هما :
    · ذاكرة الوصول العشوائي RAM ( Random Access Memory) .
    · ذاكرة القراءة فقط ROM (Read Only Memory) .




    1 – ذاكرة الوصول العشوائيRAM :
    1-1- لماذا سميت(Random Access Memory ) RAM بهذا الاسم و ما معناه ؟

    تسمى هذه الذاكرة بذاكرة الوصول العشوائي لأنك تستطيع الوصول إلى أي خلية ذاكرة مباشرة إن كنت تعرف الصف و العمود المتقاطعان عند هذه الخلية بغض النظر هل هذه الخلية تقع في أول الصف أو العامود أو آخره ، و يقابلRAMذاكرة أخرى تسمى ( Serial Access Memory ) أو SAM هذا النوع من الذاكرة يخزن البيانات على شكل سلسلة من خلايا الذاكرة المتتابعة مثل شريط الكاسيت مثلا فأنت لا تستطيع الوصول إلى معلومة ما مخزنة في آخر الشريط مثلا إلا بالمرور على البيانات من أول الشريط حتى تصل إلى المعلومة المطلوبة ، و هذا النوع بطيء جدا بالمقارنة مع الذاكرة RAM .




    1-2- مم تتكونRAMو كيف تعمل ؟


    إن رقاقة الذاكرة هي عبارة عن دائرة متكاملة مكونة من ملايين الترانزستورات و المكثفات ، الترانزيستور و المكثف يكونان معا خلية الذاكرة و التي تشكل بتbitواحد من البيانات و البت هو أصغر وحدة ذاكرة و كل 8 بت تشكل بايتByteو هو ما يخزن فيه قيمة أي رمز أو رقم، المكثف يحتفظ بقيمة البت من المعلومات و يكون المحتوى إما صفر أو واحد ، أما الترانزيستور فيعمل كمفتاح للتحكم فإما يقرأ حالة المكثف أو يقوم بتغييرها . المكثف يعمل كحافظة للإلكترونات ، فلحفظ قيمة واحد في خلية الذاكرة فيجب ملئ هذه الحافظة بالإلكترونات و لحفظ قيمة صفر يجب إفراغ هذه الحافظة من الإلكترونات .

    1-3- ما هي أنواع الذاكرة التي تندرج تحت النوع الرئيسي RAM ؟

    1-DRAM - Dynamic random access memory:وهي تحتوي على خلايا ذاكرة تتكون من زوج من الترانزستورات و المكثفات و تحتاج إلى إنعاش مستمر لأن الشحنة الكهربائية تتلاشى بعد مقدار ضئيل من الزمن يقاس بالميللي ثانية .

    2-SRAM - Static random access memory : تستخدم من أربع إلى ست ترانزستورات لكل خلية ذاكرة و لا تحتوي على مكثف و لا تحتاج إلى إنعاش مستمر و تستخدم بشكل أساسي لذاكرة الكاش . cache


    3-FPM DRAM - Fast page mode dynamic random access memory: وهي النوع الأصلي الذي طور منه النوع الأول ، وهذا النوع من الذاكرة يبحث بداية عن موقع البت المطلوب من الذاكرة و عندما يحدد موقعه يقوم بقراءة محتوى هذا البت ، و لا يبدأ بالبت التالي إلا بعد الانتهاء من قراءة البت الأول ، وتصل السرعة القصوى لنقل البيانات باستخدام هذا النوع من الذاكرة إلى 176 ميجابايت في الثانية .

    4- EDO DRAM - Extended data-out dynamic random access memory
    و هذا النوع يباشر بالبحث عن البت التالي بعد تحديد موقع البت الأول و قبل الشروع بقراءته ، وهذا النوع أسرع من النوع الأول ، وتصل السرعة القصوى لنقل البيانات باستخدام هذا النوع من الذاكرة إلى 264 ميجابايت في الثانية .

    : SDRAM - Synchronous dynamic random access memory -5 يقوم هذا النوع من الذاكرة بعد تحديد موقع البت المطلوب ، بالوقوف على نفس الصف المحتوي على ذلك البت ثم يقوم بالبحث عن البت التالي في نفس الصف مفترضا وجوده هناك و تكون نسبة احتمال أن يجد البت التالي مرتفعة ، و هذا يوفر الوقت و يزيد من سرعة الذاكرة مقارنة مع النوع السابق ، و هذا هو النوع المنتشر الآن في أجهزة الحاسوب ، وتصل السرعة القصوى لنقل البيانات باستخدام هذا النوع من الذاكرة إلى 528 ميجابايت في الثانية .

    RDRAM - Rambus dynamic random access memory -6 : هذا النوع من الذاكرة يستخدم ناقل بيانات سريع جدا يسمىRambus channelو تصل سرعته إلى 800 ميجاهرتز بالمقارنة مع 100 ميجاهرتز أو 133 في النوع الأحدث قليلا في ناقل البيانات في نوع الذاكرة السابق .

    7- Credit Card Memory: و هذا النوع من الذاكرة هو نفس النوعDRAMو لكنه مخصص للأجهزة المحمولة Notebook .

    8- PCMCIA Memory Card : و هذا نوع آخر مخصص أيضا للأجهزة لمحمولةNotebookو هو أيضا من نوع DRAM .

    Flash RAM -9 : و هو مقدار ضئيل من الذاكرة مخصص لحفظ إعدادات التلفاز و الفيديو أو إعدادات القرص الصلب في أجهزة الحاسوب .

    VRAM – Video RAM -10: و تسمى أيضاmultiport dynamic random access memory - MPDRAM وهذا النوع من الذاكرة مخصص لكروت الشاشة و المسرعات ثلاثية الأبعاد ، الاسمmultiportجاء من حقيقة أن هذا النوع من الذاكرة يستخدم نوعين من الذاكرة، الأولRAMو الثانيSAM، مقدار الذاكرة يحدد دقة الصورة و عمق الألوان .


    1-4- ما هي المعايير و المقاييس المستخدمة للذاكرةRAM؟

    الأنواع الأولى من رقائق الذاكرة التي كانت تستعمل في أجهزة الحاسوب المكتبية ، كانت تستخدم تشكيلة من الدبابيسpin configurationتسمىdual inline package (DIP) ، و كانت هذه التشكيلة من الدبابيس تركب داخل ثقوب أو مقابس على اللوحة الأم للكمبيوتر ،هذه الطريقة كانت مناسبة عندما كانت أجهزة الحاسب تعمل مع 2 أو أقل من الذاكرة ، و لكن مع تطور أجهزة الحاسب زادت الحاجة لكميات أكبر من الذاكرة و بالتالي أصبح من الصعب إيجاد مكان لها على اللوحة الأم ، فكان الحل هو وضع رقائق الذاكرة مع كل متطلباتها على لوحة منفصلة تسمىprinted circuit board (PCB) و هذه اللوحة تركب داخل موصل خاص يسمىmemory bankويكون على اللوحة الأم ، معظم هذه الرقائق تستخدم تشكيلة من الدبابيس تسمىsmall outline J-lead (SOJ) ، و الفرق الأساسي بين هذه التشكيلة من الدبابيس و التشكيلة السابقة أن التشكيلة السابقة كانت تركب داخل ثقوب على اللوحة الأم بينما التشكيلة الجديدة تكون على شكل ألواح متعامدة أو مائلة مع اللوحة الأم و تتصل مباشرة مع موصلات على سطحها .





    إذا نظرت إلى هذه الألواح ستجد أرقام مشابهة ل 8*32أو 4*16 ، هذه الأرقام تمثل عدد رقائق الذاكرة مضروبة بسعة كل رقاقة مقاسة بالميجابت ، خذ الناتج و اقسمه على 8 لتحصل على السعة الإجمالية للذاكرة على تلك اللوحة مقاسة بالميجابايت ، فمثلا 4*32 تعني أن هذه اللوحة تحتوي على 4 رقائق سعة كل رقاقة 32 ميجابت الآن نضرب 4 في 32 نحصل على 128 ميجابت ، و حيث أننا نعرف أن البايت يساوي 8 بت نقسم 128 على 8 لنحصل على 16 ميجابايت السعة الإجمالية للذاكرة على اللوحة .

    الأنواع الأولى من ألواح الذاكرة هذه كانت تسمىSIMMاختصار لsingle in-line memory module هذه اللوحة كانت تستخدمpin-30و كان قياسها 9 سم في 2 سم ، لتركيب هذه الألواح كان عليك تركيب زوج من هذه الألواح للحصول على السعة الكاملة المطلوبة فللحصول على 16 ميجابايت كان عليك تركيب زوج من الألواح سعة 8 ميجابايت ، و السبب في ذلك عائد إلى أن سعة ناقل البيانات على اللوحة الأم كان ضعف سعةSIMMمفرد ، فقد كان ناقل البيانات يستطيع التعامل مع 16 بت في الوقت ذاته بينما كانSIMM لا يستطيع سوى توفير 8 بت في الوقت نفسه و بالتالي كان عليك تركيب لوحتين سعة 8 ميجابايت للحصول على 16 ميجابايت و لضمان الاستغلال الأمثل للناقل ، بعد فترة من الزمن توفرت موديلات جديدة منSIMMتستخدم pin-72 و كان قياسها 11سم في 2.5 سم .

    بعد تطور المعالجات كان لزاما تطوير ألواح الذاكرة أيضا ، فتم إيجاد مقياس جديد لألواح الذاكرة سميdual in-line memory module ((DIMM و كان يستخدم 168-pinو كان قياسه 14 سم في 2.5 سم ، و كان سعة اللوحة الواحدة يتراوح بين 8 إلى 256 ميجابايت و من الممكن تركيب لوحة مفردة واحدة على اللوحة الأم بدلا من زوج كما في SIMM .

    الآن ظهر مقياس جديد يسمى , Rambus in-line memory module (RIMM) وهو متوافق في القياس معDIMMو لكنه يستخدم ناقل بيانات سريع جدا بالمقارنة مع الناقل فيDIMM .

    أجهزة الحاسوب المحمولة على نوعين أحدها يستخدم نفس أنواع الذاكرة في الأجهزة المكتبية ، و النوع الآخر يستخدم نوعا خاصا من ألواح الذاكرة يسمىsmall outline dual in-line memory module (SODIMM) و قياسها 5 سم في 2.5 سم و تستخدم 144pinsو تتراوح سعتها بين 16 ميجابايت و 256 ميجابايت .


    1-5- ما تأثير حجم ونوعية الذاكرة العشوائية على الحاسب بشكل عام ؟

    · الأداء : يصبح الحاسب أسرع بشكل عام عند إضافة المزيد من الذاكرة ، خاصة عند التعامل مع كميات كبيرة من البيانات أو البرامج الكبيرة ( البرامج الجديدة تكون أكثر تطلباً للذاكرة من البرامج القديمة )، وهذه النقطة مهمة جداً حيث أنه حتى المعالج السريع قد لا يستفاد من أقصى سرعته إذا كانت كمية الذاكرة العشوائية أقل مما يجب .
    · نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في سرعة الذاكرة وفي خيارات الترقية فيما بعد .
    · قد لا يمكنك تشغيل بعض البرامج إذا كان لديك كمية قليلة من الذاكرة العشوائية . . . أغلب البرامج تتطلب كمية معينة من الذاكرة العشوائية لتعمل ، فمثلاً لعبة " NEED FOR SPEED 4 " تتطلب 32 ميجابايت من الذاكرة العشوائية .
    · المشاكل والأخطاء : إن نوعية الذاكرة العشوائية تلعب دوراً في كمية المشاكل والأخطاء التي قد توجهها أثناء عملك على الحاسب ، إن قطعة ذاكرة معطوبة قد تتسبب بتوقف الحاسب المتكرر عن العمل بدون سبب واضح من الوهلة الأولى لا بل قد تذهب بعيداً وتفعل أشياء مثل تشخيص أخطاء وهمية في القرص الصلب .
    1-6- كم أحتاج من ذاكرة VRAM؟
    للمستخدم العادي يكفيه 8 ميجابايت لتشغيل البرامج المكتبية ، أما إذا كنت تريد عمل أيا من التالي ، فيلزمك على الأقل 32 ميجابايت :
    · اللعب بالألعاب الواقعية ثلاثية الأبعاد .
    · تسجيل و تحرير الفيديو .
    · إنشاء صور ثلاثية الأبعاد .
    · رسم رسوم معقدة على الأوتوكاد .
    1-7- كم أحتاج من الذاكرةRAM ؟
    طبعا هذا يعتمد عل نظام التشغيل لديك و على البرامج التي تستخدمها ، و لكن هناك قاعدة أرجو أن ينتبه لها الجميع وهي أن لتطوير جهازك لديك خياران أساسيان :
    1- تحديث المعالج
    2- زيادة الذاكرة
    في العادة الخيار الأول يكلف أكثر ، و لكني أضمن لك أن مضاعفتك للذاكرة ستضاعف من أداء جهازك حتى ولو لم تغير معالجك بينما تطوير المعالج مثلا من بينتيوم 2 إلى بينتيوم 3 لا يزيد من أداء جهازك بأكثر من 10 إلى 15 بالمئة و أحيانا أقل من ذلك كما أن ذلك سيكلفك الكثير من النقود ، أما زيادة الذاكرة من 64 إلى 128 ميجابايت مثلا لا يكلفك إلا القليل مقارنة بالسابق .
    إذا كان لديك نظام التشغيل ويندوز 95/ 98 / مي فأنت تحتاج على الأقل 32 ميجابايت و مع 64 ميجابايت أفضل .
    إذا كان لديك نظام التشغيل ويندوز NT / 2000 فأنت تحتاج على الأقل 64 ميجابايت و مع 128 ميجابايت أفضل .
    إذا كان لديك نظام التشغيل Linuxفتحتاج على الأقل 4 ميجابايت و أنصحك ب 64 ميجابايت إذا كان عملك جديا و شاقا .
    الأرقام السابقة في حالة استخدامك للبرامج المكتبية العادية ، أما إذا كنت تستخدم برامج التصميم أو المونتاج أو الأوتوكاد أو تشغل ألعابا تلتهم الذاكرة فلابد لك من زيادة الذاكرة .





    2 – ذاكرة القراءة فقط ROM :

    2-1- ما هوRead-Only Memory ( ROM ) ؟

    هذا نوع من الذاكرة قابل للقراءة و لا تستطيع الكتابة عليها ، و البيانات المخزنة عليها يتم تخزينها في مرحلة صنع و تكوين رقاقة الذاكرة ، و هي لا توجد في أجهزة الحاسوب وحدها بل تجدها أيضا في أغلب الأجهزة الإلكترونية .

    2-2- كيف تعمل الذاكرةROM؟

    كما في الذاكرة RAM فإن الذاكرة الروم تتكون من شبكة من الصفوف و العواميد ، و لكن عند التقاء الصفوف بالعواميد نجد أن الروم مختلفة كليا عن الرام ، فحيث نجد ترانزيستور عند نقطة التقاء الصف و العمود في الرام ، نجد بدلا منه ديودdiodeفي الروم و الذي يقوم بوصل الصف مع العمود إذا كان محتوى الخلية المتقاطعان عندها يساوي 1 ، أما إن كان المحتوي صفر فبكل بساطة لا يوجد ديود و لا يتصل الصف بالعمود عند خلية التقاطع ، و بالتالي نرى أن تشكيل رقاقة الذاكرة و تخزين البيانات عليها يتم خلال فترة التصنيع و يصبح تغيير محتوى الرقاقة مستحيل بعد إتمام التصنيع .

    2-3- ما هي أنواع الذاكرة الرومROM؟

    يوجد 4 أنواع رئيسية هي :

    · ROM
    · PROM
    · EPROM
    · EEPROM

    و هناك أمران مشتركان بين هذه الأنواع :
    1- أن البيانات المخزنة على هذه الرقائق من الذاكرة لا تضيع عند قطع التيار الكهربائي ( و ليس كما في الذاكرة الرام التي تضيع محتوياتها عند قطع التيار ) .
    2- أن البيانات المخزنة على هذه الرقائق من الذاكرة إما أنها لا يمكن تغييرها ، أو أن ذلك ممكن و لكن باستخدام وسائل خاصة ( و ليس كما في الذاكرة الرام حيث الكتابة عليها بنفس سهولة القراءة) .
    وسنشرح في ما يلي أنواع ال ROM بالتفصيل :



    2-3-1- ما هيPROMوكيف تعمل؟
    PROM هي اختصار ل programmable read-only memory (PROM) ، و هذا النوع من رقائق الذاكرة يحتوي أيضا على شبكة من الصفوف و العواميد ، و الاختلاف بين هذا النوع والنوع السابق روم هو أن عند كل تقاطع بين الصفوف و العواميد يوجد صمامfuseيصل بينهما ، الشحنة التي تبعث خلال العمود تمر بالصمام الموصول بالخلية مما يشحن الخلية و يعطيها القيمة 1 ، و حيث أن كل الخلايا موصولة بصمام يجعلها جميعا تملك القيمة 1 ، و هذا يكون هو الشكل الخام لرقاقة الذاكرة عند بيعها ، الآن المشتري لهذه الرقائق يجب أن يمتلك أداة تسمىprogrammerو التي تقوم بإرسال تيار كهربي قوي إلى الخلية المطلوب تغيير قيمتها من 1 إلى صفر ، يقوم هذا التيار بكسر الصمام و بالتالي ينقطع الاتصال بين الصف و العمود المتقاطعان عند الخلية المطلوبة و بالتالي تفرغ شحنتها و تصبح قيمتها صفر .
    2-3-2- ما هيEPROMوكيف تعمل؟
    EPROM هي اختصار لErasable Programmable Read-Only Memory ، هذا النوع من الرقائق من الممكن محوه و الكتابة عليه مرات عديدة باستخدام أداة خاصة تبعث تردد محدد من الموجات الضوئيةultraviolet (UV) lightعلى الرقاقة فيمحو محتوياتها ويجهزها للكتابة عليها من جديد ، و هذه الرقاقة تتكون أيضا من أسطر وعواميد و عند كل خلية تقاطع يوجد ترانزستوران مسئولان عن شحن وتفريغ الخلايا .
    2-3-3- ما هيEEPROMوكيف تعمل؟
    هي اختصار ل Electrically Erasable Programmable Read-Only Memory ، وهي تتميز عن الأنواع السابقة بما يلي :
    1- تستطيع الكتابة على هذه الرقاقة دون إزالتها من مكانها
    2- لست مضطرا لمحو الرقاقة كلها لتغيير جزء محدود منها
    3- تغيير المحتويات لا يحتاج إلى أدوات أو أجهزة خاصة
    يمكن تغيير محتويات الخلايا في هذه الرقاقة باستخدام برنامج محلي يتحكم بالمجال الكهربائي للخلية و يقوم بتفريغها و شحنها حسب المطلوب ، ولكن ذلك يتم على مستوى الخلية أي أن محو محتويات الخلية يتم بالتدريج كل مرة بايت واحد مما يجعلها بطيئة للغاية .
    لماذا نحتاج أن نستعمل الروم بدلاً من الرام أو أقراص التخزين مثلاً ؟
    هناك عدة أسباب لذلك :
    · البيانات المخزنة في الروم دائمة وليست معرضة للتلف بأي شكل بعكس الأشكال الأخرى من التخزين .
    · البيانات المخزنة في الروم لا يمكن تغييرها بالصدفة أو عن طريق فيروس ( مثلاً لا يمكن لفيروس محو المعلومات الموجودة على قرص CD-ROM ) .
    · المعلومات المخزنة في الروم تتوفر لأجهزة الحاسب في جميع الأوقات ( رقاقة البيوس مثال جيد ) .

    3 - ما هو الفرق بين RAM و ROM ؟
    إن الفرق كبير وشاسع ، الذاكرة ROM ( ذاكرة القراءة فقط ) كما قلنا هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory) بينما الرام تسمى ذاكرة القراءة والكتابة ( أو ذاكرة الوصول العشوائية ) .
    في الجدول التالي نوضح أهم الفوارق بين نوعي الذاكرة :





    من حيث



    RAM



    ROM



    يمكن الكتابة عليها بواسطة المستخدم



    نعم



    لا



    يمكن القراءة منها بواسطة المستخدم



    نعم



    نعم



    السرعة



    أسرع



    أبطأ



    الاستعمالات الشائعة



    مخزن مؤقت (وسريع) للبيانات التي يتعامل معها المعالج أو يتوقع أن يتعامل معها قريباً



    تخزين برنامج البيوس للوحة الأم



    تعرض البيانات للتلف



    تمحى البيانات بمجرد إطفاء الحاسب



    تبقى البيانات في الرقاقة لفترة طويلة جداً (لا نهائية تقريباً) ولا يمكن تغييرها في أغلب الأحيان






    منقول للافادة

    تعليقات فيس بوك facebook

  2. #2
    الصورة الرمزية سديم السماء
    سديم السماء غير متصل طالب ابتدائي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    109
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    5

    رد: ذاكرة الحاسب الالى

    ألف شكر


    وبارك الله فيك

  3. #3
    الصورة الرمزية كبير الجن
    كبير الجن غير متصل إداري قدير سابق
    ودآعيه يا أخر يوم يجمعنا ..
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    ساكن عند الغنم/بكيفي بدوي
    المشاركات
    11,270
    Thanks
    0
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    Rep Power
    637

    رد: ذاكرة الحاسب الالى

    مشكور آخوي على الدرس القيم

    وبإنتظآر جديدك

    ودي
    آيات لتويتر : تطبيق يضيف آية مختارة من كتاب الله عز وجل على حسابك يوميا


ذاكرة الحاسب الالى


مواضيع على تشابه

  1. معلموات عن الحاسوب جديد
    بواسطة عاشق jhon cena في المنتدى كمبيوتر حاسب تعريفات قطع صيانة اجهزة PC Computer Hardware
    مشاركات: 0
    آخر رد: 22-06-2010, 10:44 PM
  2. تعريف شامل بجهاز الحاسب الألي و مكوناته
    بواسطة أستاذ مخربها في المنتدى كمبيوتر حاسب تعريفات قطع صيانة اجهزة PC Computer Hardware
    مشاركات: 0
    آخر رد: 18-01-2010, 10:57 PM

كلمات دليلية Tags

الدورات التدريبية جامعة نجران
يشرفنا اعجابك على فيس بوك facebook